إقتصاد

مؤسسة تطوير المشاريع تعقد ورشة حول بناء قدرات الملكية الفكرية

التاج الاخباري -عقدت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم الثلاثاء أول ورشة تعريفية “عن بعد” حول مشروع “بناء قدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط” بصفتها قائداً للمشروع حضرها أكثر من 90 مشاركاً من ممثلي المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الناشئة والأفكار الريادية والإبداعية.
وتهدف الورشة إلى التوعية والإرشاد بآلية عمل وشروط الاستفادة من المشروع والذي تنفّذه المؤسسة بقيمة إجمالية تبلغ194ر1 مليون يورو ممولة من برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية ENI CBCMED ، والذي يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد،وتصل مدة تنفيذ المشروع إلى ثلاث سنوات.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي أن التطور التكنولوجي وتسارع الأحداث العالمية أدى إلى ظهور المنتجات والعلامات التجارية الجديدة والتصميمات الإبداعية بشكل كبير الأمر الذي أظهر الحاجة الملحّة لاعتبار الملكية الفكرية أحد الاعتبارات الرئيسية في قرارات الأعمال اليومية، وبالتالي العمل على حماية ودعم الابتكار والتي تعتبر المشاريع الصغيرة والمتوسطة أحد مصادره الرئيسية.
وأشار الزعبي إلى أهمية التدريب في المشروع لتعزيز قدرات المعنيين والجهات الحكومية المشاركة، لافتاً إلى أنه سيتم تنفيذ خطط محددة لبناء القدرات لتعزيز وتوسيع المعرفة بسياسات وحقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية.
وبيّن الزعبي أنه سيتم إطلاق برامج تنافسية للمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة وللرياديين من الشباب والشابات للحصول على منحة تقدر ب 10آلاف يورو، حيث سيتم الإعلان عن آلية الاختيار في المواقع الالكترونية المخصصة للدول المشاركة.
بدوره قال منسق برنامج التعاون عبر الحدود في الاتحاد الاوروبي الدكتور عصمت كرادشة، إن هناك 14 دولة في المنطقة يستهدفها البرنامج منها الأردن، لتبادل الخبرات والمعرفة والعمل المشترك لديمومة التنمية واستدامة الانشطة والاستدامة البيئية والتعاون المشترك من اجل التنمية والاقتصاد المشترك لدول حوض البحر الابيض المتوسط وبناء شراكة فعالة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى