إقتصاد

إياتا يتوقع انخفاض الناتج المحلي من النقل الجوي

التاج الإخباري – توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الأردني من النقل الجوي بنحو 850 مليون دينار الشهر الحالي لازدياد تأثر قطاع النقل الجوي بفيروس كورونا.
وأظهر تقييم فريق الإياتا الاقتصادي أن التوقعات على المستوى المحلي لأسواق الطيران الرئيسة في الشرق الأوسط ازدادت سوءا منذ حزيران الماضي، وأن الوظائف المعرضة للخطر في قطاع النقل الجوي والقطاعات المرتبطة به زادت لتصل إلى 39600 وظيفة في آب الحالي، مع انخفاض أعداد الركاب بما مجموعه 4 ملايين مسافر مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال نائب رئيس إياتا لإقليم إفريقيا والشرق الأوسط محمد البكري في بيان صحفي، إن انقطاع الحركة الجوية ينذر بعواقب وخيمة على شركات الطيران التي تسهم بشكل كبير في دعم اقتصادات المنطقة، وتوفر آلاف الوظائف، مشددا على ضرورة العمل الجماعي والتنسيق السريع لإعادة الحركة للنقل الجوي.
وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي انخفاض الحركة الجوية للعام الحالي بنسبة 56 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، بعد توقعات سابقة تشير إلى انخفاضها بنسبة 51 بالمئة.
وسينحسر الناتج المحلي الإجمالي الذي يدعمه قطاع النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط بما يصل إلى 85 مليار دولار وفق إياتا، في حين كان التقدير السابق يشير إلى 66 مليارا.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى