إقتصاد

تراجع عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها تجارة عمان خلال 7 أشهر

التاج الإخباري – تراجع عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 18 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي .
وحسب معطيات احصائية خاصة بالغرفة، فان عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي بلغت 17356 شهادة، مقابل 21174 شهادة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ورافق انخفاض عدد شهادات المنشأ خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي، تراجع قيمة الصادرات الى نحو 488 مليون دينار مقابل 596 مليون دينار للفترة نفسها من 2019، وبنسبة 18 بالمئة.
وذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي إلى العديد من البلدان، ابرزها السعودية بعدد 3770، بعدها الإمارات العربية المتحدة 2830، ثم قطر 1015، فالعراق 818، وسويسرا بعدد 24 شهادة.
وذهبت غالبية صادرات الغرفة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي الى العراق بقيمة 109 ملايين دينار، فالإمارات العربية المتحدة 83 مليون دينار، ثم سويسرا بقيمة 52 مليون دينار، فالسعودية 39 مليون دينار، وقطر بقيمة 37 مليون دينار.
وحسب المعطيات، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير)، ما قيمته 225 مليون دينار، والزراعية 72 مليون دينار والصناعية بقيمة 57 مليون دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة 14 مليون دينار، فيما باقي الصادرات ذهبت لمنتجات اخرى مختلفة.
وتقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.
كما تصدر الغرفة شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر، استناداً على فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى