أخبار الأردنإقتصاد

خسائر الشركات السياحية في البورصة تنخفض 50%

التاج الإخباري – انخفضت خسائر شركات قطاع الفنادق والسياحة المدرجة أسهمها في بورصة عمان وعددها تسع شركات في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العالم الحالي بنسبة 50 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الذي سبقه، بحسب دراسة تجميعية أعدتها شركة سنابل الخير للاستثمارات المالية.

وبلغت خسائر الشركات التسع بعد الضريبة في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 10.8 مليون دينار مقارنة مع 21.8 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2020.

ومنيت 8 شركات بخسائر في حين تحولت شركة واحدة إلى الربحية.

وما تزال آثار جائحة “كورونا” تلقي بظلالها على الشركات التي تعمل في القطاع السياحي، إذ عصفت الجائحة بقطاع السياحة والسفر.

وبعد أن كانت الوجهات السياحية والمطارات خاوية من المسافرين، بسبب الإغلاقات المتواصلة والتقييد الذي فرض على حركة المسافرين، عادت تدريجيا في الأردن، كما دول العالم، لكن القطاع مايزال يئن تحت وطأة الركود والخسائر الكبيرة، واقتراب شبح البطالة من عمالته.

وبحسب منظمة السياحة العالمية، فإن القطاع السياحي من أكثر القطاعات تضررا من الجائحة، وآخر القطاعات تعافيا، فقد يحتاج إلى ما بين عامين وأربعة أعوام للعودة إلى مستوى ما قبل الجائحة.

وعند التدقيق في دراسة “سنابل الخير” يظهر أن أعلى شركة منيت بخسائر في نهاية الربع الثالث من العام الحالي هي شركة زارة للاستثمار القابضة محققة خسائر بلغت 5.9 مليون دينار مقارنة مع خسارة بلغت 7.7 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2020.وفق الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى