أخبار الأردنإقتصاد

1.1 مليار دينار عجز الميزان التجاري للأردن مع منطقة التجارة الحرة العربية

التاج الإخباري – ارتفع عجز الميزان التجاري للأردن مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى منذ بداية العام الحالي وحتى شهر آب/أغسطس الماضي، بنسبة 83.7% ليصل إلى نحو 1.119 مليار دينار، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة 609 ملايين دينار، وفقا لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، الثلاثاء.

وأظهرت البيانات ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب/أغسطس من العام الحالي بنسبة 14.7%، لتبلغ نحو 1.476 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 1.286 مليون دينار.

كما ارتفعت قيمة مستوردات الأردن، من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب/أغسطس من العام الحالي، بنسبة 37%، لتبلغ نحو 2.595 مليار دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 1.895 مليار دينار.

وبحسب أرقام دائرة الإحصاءات العامة، فقد ساهم في هذا الارتفاع زيادة استيراد المملكة من الحلي والمجوهرات الثمينة بنسبة 502.1%، لتبلغ قيمتها نحو 548 مليون دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 91 مليون دينار.
وتصدرت السعودية، بحسب التقرير، سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب/أغسطس من العام الحالي، لتبلغ نحو 511 مليون دينار، كما تصدرت السعودية كذلك قائمة الدول التي يستورد منها الأردن، حيث بلغت مستوردات الأردن من السعودية ما يقارب الـ1.410 مليار دينار، وبذلك يكون عجز الميزان التجاري مع السعودية، قد بلغ في نهاية شهر آب/أغسطس الماضي نحو 899 مليون دينار.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى