إقتصاد

الأتراك يعجزون عن سداد القروض

التاج الاخباري -بات المواطن التركي في ظل تدهور اقتصاد بلاده مثقلًا بالقروض المصرفية التي يتوجب عليه سدادها،رغم تراجع مستوى المعيشة وتفشي البطالة.

وكشف اتحاد المصارف التركية، السبت، عن ارتفاع عدد الأتراك الذين تراكمت عليهم ديون القروض الشخصية ليصل عددهم بنهاية مايو/أيار الماضي إلى 32.8 مليون تركي.

وأشارت النشرة لمركز المخاطر باتحاد المصارف التركية، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “جمهورييت” المعارضة ، إلى أن إجمالي عدد الأفراد الأتراك الذين تراكمت عليهم ديون القروض كان يقدر بـ 1.2 مليون في نفس الشهر من العام الماضي، لكنه ارتفع بهذا الشكل الكبير بسبب عروض القروض التي تم طرحها مؤخرا لإنعاش الاستهلاك

وبحسب النشرة فإنه مع نهاية مايو زادت ديون القروض الشخصية لتسجل 679.4 مليار ليرة بزيادة قدرها 15.8 مليار ليرة مقارنة مع الشهر السابق عليه، وبمقدا 132 مليار ليرة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

ولفتت النشرة إلى أن عدد الأفراد الأتراك الذين استخدموا قروض الإسكان في مايو بلغ 2.4 مليون مرتفعًا بمقدار 18 ألف شخص مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

وبلغ عدد مستخدمي القروض الاستهلاكية في مايو 27.2 مليون بزيادة قدرها 661 ألف شخص مقارنة مع الشهر السابق عليه.

وهوت احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التركي إلى ما دون 50 مليار دولار، بعد أن فقدت 1.7 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي.

وحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن البنك، تراجع احتياطي النقد الأجنبي بالأسبوع المنتهي في 10 يوليو/تموز الجاري إلى 49.6 مليار دولار، مقارنة بـ51.34 مليار دولار في الأسبوع السابق عليه، ضمن مؤشر واضح على تردي الوضع الاقتصادي في البلاد نتيجة انهيار العملة.

وكشفت بيانات حديثه أن عجز الموازنة في تركيا، قد سجل رقما قياسيا جديدا بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 109.5 مليارات ليرة. ويأتي عجز الموازنة على الرغم من التحويلات المالية الواردة من البنك المركزي المقدرة بـ41 مليار ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى