إقتصاد

العملة الإيرانية تواصل الانهيار الكبير

التاج الاخباري -سجل الريال الإيراني تراجعا جديدا أمام الدولار الأمريكي، وسط ذروة في أسعار صرف العملات الأجنبية بالسوق (السوداء) داخل البلاد.

وتدني الريال الإيراني إلى ما يزيد على 240 ألف ريال للدولار الواحد، الخميس، حسبما أظهرت مؤشرات موقع “بونباست” غير الرسمي المتخصص في رصد حركة سوق العملة الصعبة في إيران.

الدولار يقفز في إيران.. تقلبات جديدة بسوق العملات
إنتاج النفط الإيراني الأقل في 40 عاما.. الانهيار الكبير
وبلغ سعر اليورو نحو 275 ألف ريال إيراني، والجنيه الاسترليني 300 ألف ريال، و الفرانك السويسري 255 ألف ريال.

ووصلت قيمة المسكوكة الذهبية المتداولة محليا في إيران باسم “إمامي” إلى 11 مليون تومان إيراني (1 تومان= 10 ريالات إيرانية).

وارتفعت قيمة الدولار الأمريكي مقابل الريال الإيراني بأكثر من 7 %، خلال الأسبوع الماضي، بينما انهار سعر العملة الإيرانية بنسبة تجاوزت 51 % منذ مارس/ آذار 2020.

ورغم الوعود التي أطلقها محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، بالسيطرة على سوق الصرف الأجنبي في الأسابيع الأخيرة، إلا أن العملة الإيرانية تواصل انخفاضها.

وتواجه إيران التي كانت هدفا للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الصادرات النفطية وغير النفطية منذ مايو/ أيار 2018، بعد انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي، العديد من المشكلات الاقتصادية.

وتأتي الزيادة في أسعار العملة الصعبة مع انخفاض احتياطيات إيران من العملات الأجنبية بشدة بسبب العقوبات.

وإلى جانب انخفاض صادرات البلاد، أدى عدم قدرة الحكومة على ضخ العملة في السوق إلى تسريع نمو سعر الصرف الأجنبي.

ومن المتوقع أن تنخفض احتياطيات إيران من العملات الأجنبية بنحو 19 مليار دولار في عام 2020 مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 85 مليار دولار، وستنخفض مرة أخرى في العام المقبل إلى 69 مليار دولار، وفق صندوق النقد الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى