إقتصاد

باسم جديد ونكهة محلية .. ماكدونالدز تفتح أبوابها في روسيا

التاج الإخباري – افتتحت روسيا، الأحد، المطاعم التي أغلقتها ماكدونالدز احتجاجاً على غزو أوكرانيا، بشعار جديد واسم محلي يمتلكه رجل أعمال روسي، حسبما نقل موقع Business Insider الأمريكي.

وأعلن رجل الأعمال الروسي ألكسندر غوفور، المالك لسلسلة مطاعم ماكدونالدز السابقة في روسيا، اختيار اسم "فكوسنو إي توتشكا" (Vkusno & tochk) أي "لذيذ وكفى"، ليكون علامة تجارية لمطاعمه التي فتحت أبوابها الأحد لمحبي الوجبات السريعة.

واحتشد العشرات في طوابير أمام المطاعم التي باتت تقدم قائمة طعام جديدة، لكن الشيء اللافت للانتباه أن عبوات الصوص لا تزال بدون تغيير، حسب موقع إنسايدر الأمريكي، مشيراً إلى أن العمال طمسوا شعار ماكدونالدز الموجود على عبوات الصوص بقلم أسود.

وافتتحت سلسلة "فكوسنو إي توتشكا" الجديدة 15 مطعماً في موسكو والمناطق المحيطة بها يوم الأحد، من ضمنها مطعم ماكدونالدز الذي كان علامة بارزة في روسيا بساحة بوشكينسكايا في موسكو.

وكان الروسي غوفور اشترى مطاعم ماكدونالدز في روسيا بعد أن قالت عملاقة وجبات البرغر السريعة إن مواصلة ملكية المطاعم في روسيا "لم تعد مقبولة ولا تتماشى مع قيم ماكدونالدز"، وذلك في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

"فكوسنو إي توتشكا"

ويبين التعجل في تغيير الاسم التجاري للسلسلة، كيف حاول غوفور الموازنة بين تشغيل مطاعم ترضي ذائقة الزبائن بوصف مطاعمه بديلاً عن مطاعم ماكدونالدز الأصلية، وعدم انتهاك حقوق العلامة التجارية للشركة الأمريكية، حسب الموقع.

وقال غوفور في حديثه مع وكالة رويترز: "ليس لدينا الحق في استخدام بعض الألوان، وليس لدينا الحق في استخدام الأقواس الذهبية، وليس لدينا الحق في ذكر ماكدونالدز بأي طريقة".

من جانب آخر، حُذف الشعار الذهبي الشهير الخاص بماكدونالدز، واستبدلت به مطاعم "فكوسنو إي توتشكا" شعاراً جديداً يتكون من نقطة وخطين -في إشارة إلى قطعة البرغر وسط نصفي شطيرة الخبز- ويحل محل حرف الـM الشهير لـ"ماكدونالدز".

آثار ماكدونالدز موجودة
بدوره قال أوليج بارويف، الذي عُين رئيساً تنفيذياً لسلسلة مطاعم ماكدونالدز بروسيا في فبراير/شباط الماضي، وظل محتفظاً بالمنصب نفسه في السلسلة البديلة الجديدة، إن "التصميمات الداخلية للمطعم سوف تبقى بلا تغيير، لكن جميع آثار شعار واسم ماكدونالدز سوف تتغير".

وأظهرت بعض الصور قائمة الطعام في السلسلة الجديدة تشبه ما تعرضه ماكدونالدز، وضمن ذلك قطع الدجاج، وبرغر السمك، وشطائر الفواكه، ولكن بتغليف مختلف.

حسب "رويترز" فإن السلسلة الجديدة استخدمت بدرجةٍ كبيرةٍ أطباقاً وأكواباً بيضاء سادة، وحقائب بنية سادة للوجبات الجاهزة. ويبدو هذا واضحاً كذلك في بعض صور المنتجات على الموقع الإلكتروني لـVkusno & tochka.

في الوقت ذاته، لا يبدو أن سلسلة المطاعم الجديدة تخطط لبيع وجبتي بيغ ماك الشهيرتين ومثلجات ماك فلوري، وقد لفت الرئيس التنفيذي "بارويف" إلى أن "هذه الأسماء، وهذه العلامات التجارية، ومظهرها وتكنولوجيا الإنتاج الخاصة بها، تعد مرتبطة ارتباطاً مباشراً بماكدونالدز".

وأضاف بارويف أن بعض العناصر في قائمة الطعام غير متاحة بسبب الصعوبات اللوجستية، بجانب أن قيود التجارة تعني أن بعض الوجبات سوف تتغير على الأرجح.

ويتضمن هذا قرار شركة كوكاكولا تعليق المبيعات في روسيا، مما دفع سلاسل "فكوسنو إي توتشكا" للبحث عن مورد مشروبات غازية آخر.

وأوضح بارويف أن السلسلة تحصل على 98% من المكونات من داخل روسيا، لكن مدير الجودة في السلاسل الجديدة، ألكسندر ميركولوف، قال إن وجبات البرغر التي تباع تحتوي على نفس مكونات البرغر الذي كان يباع في سلاسل ماكدونالدز، وتُصنع أيضاً بالمعدات نفسها.

(عربي بوست)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى