أخبار الأردناهم الاخبار

معدل الإصابات بالسرطان في المملكة تتراوح مابين 84 و130 إصابة لكل 100 ألف مواطن

التاج الإخباري – افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري فعاليات المؤتمر الدولي الاردني الحادي والعشرون لجمعية الأورام الأردنية الذي تعقده الجمعية على مدار يومين في فندق سانت ريجيس.
وقال د.الهواري أن معدل الإصابات بالسرطان في المملكة الخام هو 84 إصابة لكل 100 ألف مواطن، فيما يبلغ معدل الاصابات المُعايَر لكل 100 ألف مواطن 130 إصابة، والذي تترتب عليه كلفٌ علاجيةٌ مرتفعةٌ.

واضاف في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر، ان وزارةُ الصحةِ موضوعَ مكافحةِ السرطانِ جُلَّ اهتِمامِها، وبمشاركةِ كافةِ القطاعاتِ الطبيةِ والصحيةِ والأكاديميةِ في المملكةِ، أنها أعدّت خطةً وطنيةً بالتعاون مع شركائها في القطاعين الطبي والأكاديمي، أبرمت من خلالها عدداً من الاتفاقيات المتعلقة بالتوسُّعِ في برامج الإقامة في الاختصاصات الفرعية، لاسيما في طب وجراحة الأورام.

وبين ان مركز سميح دروزة لعلاج الأورام في مستشفيات البشير، الذي تم افتتاحه ساهم بشكل كبير في تقديم الخدمة العلاجية لمرضى السرطان، وتم البدء بتدريب أطباء اختصاص الدم والباطني ومقيمي الباطني في مركز الحسين للسرطان لغايات رفد هذا المركز بالكوادر الطبية المؤهلة.

وبين ان الوزارة تسعى إلى إدخال برامج علمية داعمة للتدريب والتعليم الطبي المستمر لأطباء الأورام في مختلف التخصصات الفرعية، لضمان توفير أفضل السبل العلاجية وفقاً لمعايير الرعاية الصحية والطبية المطبقة عالميا.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور سامي الخطيب، أن من اهم اهداف الجمعية زياده المعرفه حول امراض السرطان بين الاطباء من مختلف التخصصات ولذلك فقد تم دعوه اطباء من التخصصات الآخرى ذات العلاقه لحضور فعاليات المؤتمر.

واضاف أن علم امراض الاورام شهد ثورة كبيرة من الابحاث العلمية المهمة خلال العقدين السابقين حيث اصبح لدينا معرفة دقيقة بطبيعة مسببات المرض، ونتج عن هذه الابحاث التوصل الى مجموعه من العلاجات المهمة، واصبحنا نتحدث الان عن بصمات وشفرات لكل سرطان، وعن امكانيه الشفاء من تلك الامراض، وتجنب إعطاء الادوية الكيماوية، في حالة ثبوت عدم التجاوب عليها، وليس فقط السيطرة على الاعراض .

ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور سمير ياسر أن المؤتمر يبحث من خلال نحو 30 محاضرة آخر المستجدات والعلاجات المناعية في اورام الجهاز الهضمي والمسالك البولية و اورام الرئة، اورام الثدي ، الاورام النسائية بالاضافة الى الاورام المتنوعة.

واضاف أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 12 ساعات لغايات التعليم الطبي المستمر.

ويشارك في المؤتمر نحو مائة طبيب من داخل المملكة (وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعات الأردنية، مركز الحسين للسرطان، بالأضافة الى اطباء القطاع الخاص)، وكذلك نخبه من الاطباء العرب من الدول العربية، من فلسطين ومصر و لبنان و السعوديه واجنبية وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية.


يعقد على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة عدة شركات عارضة تشمل التجهيزات الطبية والادوية المتعلقة بامراض وجراحة الأورام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى