ثقافة وفن

إقامة أول سوق للصناعات الثقافية والحرف اليدوية

 وقعت في وزارة الثقافة اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم لإقامة أول سوق للصناعات الثقافية والحرف اليدوية  بين الرابطة الأردنية للحرف والفنون الشعبية، وشركة عبدون للمجمعات التجارية والتطوير العقاري (مكة مول)، بحضور وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي.

وبموجب المذكرة التي وقعها رئيس الرابطة لؤي سعيد، ونائب هيئة المديرين في شركة عبدون  محمود عبد الجواد، يتم إقامة سوق لعرض الصناعات الثقافية والحرف اليدوية بمساحته (800) متر مربع داخل مجمع مكة مول لعرض هذه الصناعات والحرف التي يساهم في انتاجها نحو (200) حرفي أردني من مختلف المحافظات.

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي الذي حضر توقيع مذكرة التفاهم، إن هذه الخطوة تعد انجازاً مهماً في تنمية الاقتصاد الابداعي ودعم الصناعات الثقافية والحرف اليدوية، مؤكداً  دور هذه الصناعات في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية والمساهمة في بناء قيم الاعتزاز ونقل التراث بين الاجيال .

واشار الطويسي إلى  أن الوزارة تولي هذا القطاع أهمية قصوى حيث بدأت الوزارة وضع سلسلة من السياسات التي توفر حماية لهذه الصناعات وتعزز من قدرة القطاع ككل على المنافسة والارتقاء بجودة المنتجات الثقافية.

بدوره، بين رئيس الرابطة لؤي سعيد أهمية قطاع الحرف والصناعات التقليدية ومساهمته بنسبة كبيرة في إيرادات  قطاع السياحة ككل، معربا عن  تقديره لوزارة الثقافة على دعمها للحرفيين الاردنيين في هذه الخطوة المهمة في إقامة سوق للحرف الذي سيسهم في إيجاد فرص عمل للحرفيين.

وقال مدير الاستثمار في شركة عبدون محمد عصام كان لدينا فكرة في سنوات ماضية إنشاء مثل هذا  السوق ليكون وجهة رئيسية وفريدة من نوعها لجميع المتسوقين والسياح في الأردن وقد تحققت هذه الفكرة اليوم بالتعاون مع الرابطة. 

ومن المتوقع أن يتم افتتاح السوق في أيلول القادم ويحتوي على الحرف اليدوية والخزف، صناعة النحاس، والرسم على الزجاج والمطرزات ، وغيرها من الصناعات والحرف اليدوية .

يشار إلى أن الرابطة الأردنية للحرف تأسست في عام 2001 وتضم 280 عضو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى