اهم الاخبارثقافة وفن

البحرين تودع سلمان زيمان أبرز نجوم الأغنية البحرينية

ودعت البحرين يوم أمس الفنان البحريني سلمان زيمان، عن عمر ناهز 65 سنة، بعد صراع مع سرطان الدم، ووري جثمانه في مقبرة المحرق.

ويعتبر الفنان سلمان دعيج خليفة بن زيمان، أحد أبرز نجوم الأغنية البحرينية، ولد في 14 أغسطس/آب 1954، في المحرق بالبحرين، وتلقى تعليمه الثانوي في مدارسها، من ثمّ دخل مدرسة المنامة الصناعية وتخصّص فيها آلات وبرادة (مخرطة)، وتخرج عام 1973، وعمل عاماً رساماً صناعياً في وزارة الأشغال.

وفي عام 1974، توجه إلى بغداد لدراسة الهندسة الميكانيكية في جامعة التكنولوجيا، ليعود بعد تخرجه إلى البحرين، واشتغل في بناء السفن وإصلاحها مدة سبع سنوات.

من جانبها، نعت هيئة البحرين للثقافة والآثار الفنان زيمان قائلة، إنه “يعدّ أحد أبرز نجوم الأغنية الخليجية، حيث ارتكزت أعماله الفنية على الشؤون الوطنية والقومية، كما اعتز بدعمه للقضية الفلسطينية”.

في مسيرة زيمان، الكثير من الأعمال الغنائية بينها “يا مقلة عيني” و”هيفاء” و”الطائر الهيمان” و”أم الجدائل” و”أبو الفعايل” و”ولي في ربوع الشمال”، وغنى اللون العدني من أعمال الفنان كرامة مرسال، مثل “الحب أسرار”، و”كان ذا أول”، و”أحلى الليالي”، و”بعدت عني”.

بدأ زيمان مسيرته الفنية في الكويت حين توجه إليها، وبقي فيها حتى عام 1987، وعاد بعد ذلك إلى البحرين واستمر في التدريس الموسيقي لمدة 20 سنة. وفي عام 2010 تقاعد عن العمل، وتفرغ للغناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى