مقالات

لم الشمل للفلسطيني

التاج الإخباري

الباحث والخبير الاقتصادي: فهمي صبحه

فلسطيني يتزوج أردنية، يمنع الجنسية وتمنع الزوجة والأولاد من الإقامة والجنسية الفلسطينية،وفلسطيني من الضفة يتزوج من قطاع غزة لا يستطيع الزوج العيش مع زوجته وأولاده في غزة ولا تستطيع الزوجة مع زوجها وأولادها في الضفة ،وفلسطيني من الضفة أو غزة يتزوج من القدس لايستطيع الزوج والأولاد العيش مع الأب في القدس ولا مع الأم ، وفلسطيني يتزوج من زوجة تحمل الجنسية الأسرائيلية يمنح الزوج والأولاد الجنسية والعيش بسلام في فلسطين المحتلة ١٩٤٨ويمنع العيش للزوجة والأولاد والزوج الإقامة والعيش في فلسطين ١٩٦٧.


هذا يعني تشرذم إجتماعي ، وتنازع قانوني ممنهج ومبرمج ، عشرات الآلاف من الأسر دُمرت إجتماعيا ومادياً وأسرياً سنوياً وحتى اللحظة لم نجد ملكاً ولا رئيساً عربياً أو وزارة في حكومة عربية فكرت للحظة التفكير رفع الأذى والدمار عن هذه الفئات من الشعب الفلسطيني وبتاريخ ٢٠٢٠/٨. إتخذت الحكومة الإماراتية لم شمل عائلة يهودية من اليمن بأشلاء عائلتها في الشتات في الإمارات .


السؤال الذي يطرح نفسه آلاف ماتو من هذه الفئات بدون لم شمل عائلاتهم لماذا لم يتخذ قرار إنساني عاجل للم شمل العائلات الفلسطينية في الداخل الفلسطيني والشتات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى