مقالات

زها الثقافي: مبادرة ملكية لخدمة المجتمعات المحلية

مراكز زها الثقافية: حاضنة للتميز والابداع والريادة و الابتكار والتنمية الشاملة

التاج الإخباري – بقلم: الصحفي علي عزبي فريحات
ما زالت جهود إدارة مركز زها الثقافي تجري على قدم وساق من خلال مشاركته في الفعاليات المختلفة وتحقيق الانجازات الوطنية و العلمية والمعرفية والتكنولوجية والتطور الرقمي من باب حرصه على تطوير منظومة العمل وتوفير فرص العمل والتدريب والتشغيل وتنظيم الدورات التوعوية و التثقيفية التي يعقدها بمختلف فروعه من اجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة .
كما يسعى المركز ومنذ انطلاقته وانسجاما مع الرؤى الملكية لتطوير المهارات الأساسية لدى الأطفال واليافعين من خلال تنمية أفكارهم وتطويرها وتوظيفها بالحياة العامة ايمانا من رسالته وأهدافه بتقديم البرامج المتميزة والنوعية والبنية التحتية ليشكل قصة نجاح وحاضنة للابداع والتميز كما يواكب التطوير والتحديث والتنوع في البرامج التي يقدمها بلغة حضارية بالاضافة الى عمل الانشطة والبرامج الهادفه.
ونظرا للنجاحات التي حققها المركز والتي ساهمت في التوسع بانشاء مراكز زها لتوفير بيئة ملائمة للابتكار والابداع والتدريب من خلال اكثر من 120 برنامجا ودورة امتازت بالتنوع والتطور والحداثة لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية.
لم تقف ادارة مركز زها عند حد معين في تقديم خدماتها للفئات المستهدفــة والموجوده حاليا في مختلف محافظات المملكة وذلك لافادة اكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفــة .
وحــرص المركز على توفــير بيئة ملائمة للابتكار والإبداع من خلال اكثر من 120 برنامجا ودورة تنفذ في فروع زها بالاضافة الى التوسع في انشاء مراكز زها لافادة أكبر عدد ممكن من اليافعين والأطفال والشباب وسيدات المجتمع المحلي.
كما ويسعى مركز زها إلى تقديم خدمات مميزة للأطفال واليافعين وسيدات المجتمع المحلي وتمكينهم من خلال فروعه المنتشرة في العاصمة والمحافظات وتوفير بيئة تفاعلية ونشاطات لامنهجية مليئة بالتحدي والابتكار.
هناك اهتمام كبير من قبل ادارة المركز لتمكين الشباب وتدريبهم وتوفير فرص العمل لهم التي تتزايد كل عام حيث يتم الإعلان عن الشواغر التدريبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتكون متاحة للجميع وإجراء المقابلات لاختيار من تنطبق عليهم الشروط حيث ساهم المركز بتوفير اكثر من 2000 فرصة عمل للشباب والمتعطلين بشكل دائم او جزئي للحد من الفقر و البطالة .
ويعتبر البرامج التي يقدمها للمركز للشباب فرصة لتبادل التجارب والخبرات في العمل الشبابي وتمكينهم بمختلف المجالات وتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة استجابة للتوجهات الملكية في دعم الشباب والنهوض بهم وتعزيز دورهم في صنع القرار وتزويدهم بالمهارات وفرص التدريب التي تتواءم ومتطلبات سوق العمل ومواكبة الذكاء الاصطناعي وإقامة الشراكات مع التطبيقات والمواقع الإلكترونية وتوجيه الشباب نحو العمل المهني التقني.
زها يقدم خدماته لاكثر من مليون و250 الف مستفيد من خلال المشاريع المباشرة وغير المباشرة بالاضافة الى حرص المركز لتعزيز التشاركية والتشبيك مع مختلف المؤسسات و عقد العديد من اللقاءات مع عدد من مجالس المحافظات والبلديات لمساندة مركز زها في تنفيذ أنشطته وبرامجه .
كما سعى مركز زها لايجاد برامج لمكافحة محو الامية الحديثة في البرمجة حيث كان المركز أول مؤسسة تعمل للتدريب في مجال الروبوتيكس والذكاء الاصطناعي كما حصل على الكثير من الجوائز منها جائزة افضل فريق للاطفال من زها معان على مستوى العالم ببريطانيا كما فاز المركز بجائزة افضل مشروع هندسي بهيوستن وبطل العرب بشرم الشيخ وجائزة أفضل مركز داعم للبيئة خلال العام 2022 وذلك تقديرا لدعمه للأنشطة والبرامج البيئية التي تنفذها جمعية البيئة الاردنية .
ويعطي المركز اهمية للبيئة و الحفاظ عليها وبرز دوره في هذا المجال من خلال تنفيذ حملات النظافة مع المراكز التابعة لها في المحافظات فضلا عن إتاحة فرص للتدريب في مجال الإعلام البيئي والسياحي والتوعية البيئية والتي تضمنتها الاتفاقية التي وقعها المركز مع جمعية البيئة الاردنية و التي تنص على اقامة الأنشطة والبرامج المشتركة من أجل تحقيق بيئة نظيفة ومستدامة وتركز على التوعية والتثقيف من خلال نشر الوعي الثقافي والبيئي والحد من التلوث لإيجاد الحلول لبيئة نظيفة وطاقة متجددة .
المركز يعطي أولوية للتدريب على مادة التربية الإعلامية من خلال دورات الصحافة والإعلام التي تعطى في المراكز باعتبارها رافعة أساسية لتعزيز الوعي في زمن الإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي ونشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية لبناء ثقافة النشء حول المعرفة الرقمية المطلوبة وتحصينهم من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي ومنح الشباب مساحة واسعة من المعرفة للتمييز بين الأخبار الصحيحة والمضللة والتصدي لخطر الإشاعات.
كما وقع المركز اتفاقيات شراكة مع العديد من المؤسسات الحكومية و القطاع الخاص والهيئات التطوعية وكان اخرها توقيع اتفاقيات خلال الاحتفال الذي اقيم تحت رعاية سمو الأميرة عالية كريمة توفيق الطباع رئيس مجلس إشراف مراكز زها الثقافية حيث تم توقيع الاتفاقيات مع جمعية البيئة الأردنية وشركة ارامكس سيفان شكمكيان و مؤسّسة التدريب المهني و جمعية تكية أم علي وجمعية العناية بالشلل الدماغي و جرين ويلز و شركة زوي للأنظمة الذكية و جمعية سنا و هنا شوارب.
وتهدف هذه الاتفاقيات إلى استقطاب مشاركات مؤثرة وفاعلة مجتمعيا وتؤدي إلى حصول الأطفال واليافعين والمجتمع المحلي على خدمات آمنة ومحفزة وتلبية طموحاتهم وتنمية قدراتهم وتشجيعهم على الإبداع والابتكار.
كما أطلق المركز أول صحيفة إلكترونية عربية يكتبها ويشارك في تحريرها الأطفال واليافعين لتعزيز قدراتهم في المجال الإعلامي وتحديداً المكتوب منه وتشكل منصة وحاضنة لإبداع الأطفال واليافعين في مختلف مناطق المملكة لأنها تتيح لهم التعبير عن أفكارهم وآرائهم وتنمي مواهبهم من خلال نشر إبداعاتهم ورؤيتهم مباشرة في الصحيفة بإشراف مدربين مختصين بالإعلام كما ستوفر المساحة التي تساهم بإيجاد البيئة الحاضنة للمواهب الإبداعية لدى أطفال الأردن و عاملا تحفيزيا للمبدعين من الأطفال واليافعين على إطلاق طاقاتهم الإبداعية.
وما يميز مركز زها حرص ادارته على الانفتاح مع وسائل الاعلام نظرا لاهمية في ابراز الانجازات على اعتبار انه رافعة أساسية لتعزيز الوعي في زمن الإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي ونشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية لبناء ثقافة المشاركين حول المعرفة الرقمية المطلوبة وتحصينهم من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي ومنح الشباب مساحة واسعة من المعرفة للتمييز بين الأخبار الصحيحة والمضللة.
ولم يغفل المركز ومن باب مسؤوليته الاجتماعية عن الجانب الخيري والإنساني والذي تمثل باقامة الافطارات الرمضانية للأيتام وتقديم كافة اشكال العون والمساعدة وتوزيع الحقائب المدرسية بالإضافة الى حرصه على إبراز مواهب وإبداعات ومهارات السيدات و الشباب من خلال معارض الحرف اليدوية والانتاجية والمهرجانات الدولية والمحلية منها مهرجان جرش وكرنفال التراث الشعبي وسوق زها الشعبي كما ينظم المركز العديد من الفعاليات منها “أركض مع زها” لتمكين الأطفال ذوي الاعاقة عبر دمجهم مع الأصحاء والمسابقات منها الروبوت والذكاء الاصطناعي .
تم تكريم المركز من قبل العديد من الجهات والمؤسسات تقديرا لدوره الرائد والخدمات الجليلة التي يقدمها للمجتمع وحرصه ليكون نقطة استقطاب للفعاليات والانشطة والبرامج والمؤتمرات والاحتفالات المتنوعة.
انا لست بصدد إعداد تقرير مفصل عن المركز ونجاحاته التي حققها بل هو انصافا لانجازاته وتطوير أعماله واستراتيجيته الإعلامية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي والروبوتات الصغيرة والضخمة .
ونظرا للنجاحات التي حققها المركز في مختلف المجالات التنموية والتوعوية والتشغيلية نتمنى زيادة اعداد مراكز زها في المحافظات والالــوية و الاطراف لافادة ابناء المجتمعات المحلية نظرا لنجاح هذه التجربة .
رسالة شكر وامتنان وتقدير نوجهها لسمو الأميرة عالية كريمة توفيق الطباع رئيس مجلس إشراف مراكز زها الثقافية على حرصها المستمر لدعم المركز وحضور العديد من الفعاليات التي ينظمها ورعايتها لافتتاح عدد من مراكز زها في المحافظات ليقوم برسالته الهادفه تجاه المجتمع المحلي.
وبوركت جهود المديرة التنفيذية للمركز عطوفة الاستاذة رانيا الصبيح التي تعمل على مدار الساعة وتواصل العمل الميداني لتحقيق العمل والانجاز والمتابعة والوقوف على جميع المشاكل والمعيقات ودعمها للمبادرات والفعاليات التطوعية والتدريبية لتحقيق التوعية الشاملة والسعي الدائم والمستمر لإعداد الخطط والبرامج المستمرة مستقبلا لتطوير عمل المركز ومواصلته لتحقيق النجاحات لتقديم الخدمات الشمولية لابناء المجتمع المحلي وهذا لم يأتِ من فراغ بل بعزم وتصميم وارادة من ادارة المركز التي عملت وبذلت جهود كبيرة للحصول على التميز والابداع دائما .
كما نقدم الشكر الجزيل لجميع كوادر المركز على تعاونهم ومساهماتهم لانجاح فعاليات وانشطة واهداف المركز العلمي الثقافي التنموي .
وتستمر مسيرة المركز لتبقى شعلة نشاط للعمل والانجاز والتألق لتحقيق التنمية المستدامــة في جميع جوانب الحياة الاقتصاديــة والثقافية والاجتماعية وعاملا اساسيا وحيويا للبناء والتنمية بفضل السواعد واصحاب الايادي البيضاء التي تعمل بكل امانة ومسؤولية وحرفية .
ويشار أن مر كز زها الثقافي تابع لأمانة عمان الكبرى وهو أحد مشاريع المبادرات الملكية السامية وبتمويل وإشراف من وزارة التخطيط والتعاون الدولي – برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية ويقدم خدماته من خلال 24 مركزا منتشرا في مختلف محافظات المملكة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى