أخبار الأردناهم الاخبار

الوهادنة: نسبة متلقي اللقاح بالأردن 54.8%

التاج الإخباري – قال مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الطبيب عادل الوهادنة إن الوضع الوبائي ما يزال مستقراً مع الارتفاع الحاصل.


ويتراوح معدل الانتشار، وفق الوهادنة، بين 1.16 إلى 1.28 مع وجود زيادة ملحوظة في نسبة الحالات المؤكدة في إقليم الشمال حيث بلغت 2.94% في إربد و2.34% في الرمثا مقارنة بـ 1.82% في عمان و1.94% في الزرقاء مما انعكس على زيادة واضحة في إشغال العناية الحثيثة في هذا الإقليم حيث وصلت إلى 41% وهذا يستدعي مراجعة واضحة لوجود بؤر مركزة في هذا الإقليم.


وأضاف في بيان الإثنين، أن “عدد الحالات النشطة كانت أيضًا الأعلى ومن بين هذه المراجعات ضمان تطبيق الإجراءات الطبية على الحدود البرية في حال وجود نسبة واضحة من المرضى من الفئات التي تعمل أو تستخدم هذه المعابر في المستشفيات”.


وبيّن الوهادنة أنّه “وعلى الرغم من ازدياد الحالات في الفئة العمرية بين (10-17) سنة والمتواجدين عادة في المدارس إلا أن نسبة الحالات المتوسطة والشديدة والدخولات لا تكاد تذكر ولا وفيات ما عدا زيادة معتدلة في حالة متلازمة الأعراض الالتهابية المتعددة MISC ولكن عند إعادة النظر في نسبة الفحوصات في نفس الفئة فإنها لا تشكل أكثر من 7% من مجموع ما تم فحصه، وهذا يؤكد على مأمونية التعليم الوجاهي.


وتابع “حتى الآن ما تزال السعة الاستيعابية في القطاع الصحي مطمئنة وهناك خطة واضحة لدى وزارة الصحة ومركز الأزمات للتعامل مع التباين في نسب الإشغال للمحافظة على أداء طبي آمن، مشيرا إلى أن التطعيم المكتمل ما زال يسير ببطء وخصوصاً في الأسبوع الأخير وأن نسب الزيادة لا تتعدى الـ 1.75% كل أسبوعين بحيث وصلت النسبة الى 54.8% وهي دون الحد الأمن لضمان عودة الحياة إلى شكلها الطبيعي وهي 75%”.

وأضاف الوهادنة أن “ارتفاع النسب الإيجابية قد يدعم بانتشار متزايد بالحالات ولكن أيضاً يشير بوضوح إلى أنه عندما يكون أعلى من 5% أن الأشخاص المرضى فقط من يمكنهم الوصول إلى الاختبارات وأن الوصول إلى الحالات الخفيفة أو التي بدون أعراض لا يتم الوصول إليها لأسباب مختلفة في حين أن استمرار انخفاض النسبة يعتبر مؤشراً جيداً على أن المنطقة لديها اختبارات كافية متاحة لكل من يريد لذا ندعو إلى زيادة نسبة الفحوصات العشوائية وهذا ما يدرس بجدية في وزارة الصحة ومركز الأزمات والقطاعات الصحية الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى