مقالات

البعد بصمت ” قوة “

التاج الإخباري -الكاتب اسماعيل خوالده
قد تجبرنا الظروف للإستسلام، والبعد بصمت ، قد نتألم وننجرح ولكننا نوقن أن ما نقوم به هو الصواب، وأنه على الرغم من صعوبة الموقف إلا أن هذا سيزيدنا قوة وإستمرار ، حين تكتشف ان البعد عن المكان لفترة من الزمن بفضل الله يريح النفس مع كل محبتي لأصحاب المكان سلحوب ومرصع ( الجعافرة ).

احيانا تكتشف أن الأشياء حولك لم تعد تشبهك، وأن مُدن أحلامك بدأت تتلاشى عندها لا تتردد وابتعد بلا صوت وعندما تعجز كلماتنا عن وصف إحساسنا يصبح بعدنا بصمت أصدق تعبير عن ما بداخلنا.

عند البعد انتقي كلمات الحب أو الإعتذار لاهلك وناسك ، فكل الكلمات التي تولد لحظة الفراق، هي نابعة من قلبك.

انا لسّت ضعيفا لكن لم أسّتطع التحمل أكّثر، يا دنيا أخبريهم أن لي قلباً ليس من حجر فقررت البعد.

عند البعد يفرح البعض وكأنك كنت تجلس على قلبه ، لذا ينصحك ان تبتعد لأنه يحبك، والبعض يعترف لك بحبه عند البعد ولو بدعوة صادقة في ” ظهر الغيب ” كي يبقيك معه، ويكتشف البعض الأخر أنه يحبك بعد البعد فيحترق بإكتشافه المتأخر انه تمادى في اخطاءه ،حين تقرر البعد ارفع رأسك كما السحاب مهما كان البعد مزعجا، وبرر للذين أحبوك بصدق، وراهنوا على بقائك معهم فخذلتهم ببعدك ولا تحزن كي يصل صوتك لأولئك الذين أحببتهم بصدق فخذلوك،

أترك المساحات خلفك بيضاء وشاسعة لهؤلاء وهؤلاء، كي يمارس كل منهم طقوس حنينه إليك بطريقته الخاصة، وتأكد مهما كان لون أو شكل حجم صمتك عند البعد، فبعدك له صوت قد تسمعه كل الكائنات، لكنه هو يؤلم كثيرا ولن يصل إلا لأولئك الذين يشكل لهم وجودك شيء من الكره يبيعك إحساسك كاذب انه منزعج من بعدك وهو من الداخل الفرحة تملئ قلبه ، البعد بلا صوت هو أجمل هدية تقدمها لهم.

صحيح ان الصمت قوة لكن البعد، أصعب من الكلام الذي يقال، نظرات الصمت المليئة اصعب من الكلام النظرات التائهة والحائرة في وجوه الأشخاص الذين سوف تتركهم أصعب، وبعد ذلك يبقى لي أن اقول أن صخب الهدوء وضجيج الصمت سوف يظلان هما رفيقا لي (( الهدوء شيء جميل ))
صحيح ان الصمت قوة ورفض الحديث قد يكون هو الرد المناسب، على بعض الأفعال أو التصرفات التي لا رد لها، وربما كان أيضاً رداً على بعض الأقوال التي يعجز اللسان عن الرد عنها، وقد لايعبر عن ضعف بل قد يكون منتهى القوة إلينا، فحين نرى ما لا نستطيع تجاهله لأنه بكل بساطه واقع سيء وباطل مرير، لا نستطيع تغييره أو الرد عليه رداً مناسباً ورداً حاسماً. في البعد سأمهل قلبي بعض الوقت ليندمل جراحه، وليستعيد نشاطه من جديد حتى يقوى على محاولة نسيان الذكريات الجارحة والتي عشتها بصعوبة . لذلك البعد بصمت هو الحل .

قد أعاني في البداية عندما اجلس لوحدي واتذكر ذكريات مسجد الرباط واصدقاء المسجد الذين نحتسبهم لا نزكيهم انهم من اطيب واطهر القلوب ، بعد فترة البعد اجلس لوحدي مع ذكريات مضت اجلس بصمت متأمل ما حدث وما يمكن أن يحدث، لحظات لا نحبها ومن الصعب تجاهلها، إنها لحظات صعبة وذكريات مؤلمة جداً تسرق منا أجمل اللحظات، لحظات السعادة تمضي كلمح البصر وتنتهي كي تفسح مجال للحزن ليحتل قلوبنا، تمضي الأيام بنا ونسير مع الحياة، تبتعد خطواتنا ونقترب من اللحظات الأخيرة.

واخيرا .. حين تعاشر صديقا واخ وحبيب 20 عاما عشنا الفرح والحزن وكل شيء معا ولخطأ سقط سهوا يتركك تمضي في هذه الحياة وحيدا ويفارقك مع انه كريم ورجل نبيل ( ولم ازعل عليه يوما بل أدعو له بالخير والبركة ) عندها البعد البعد افضل قرار تتخذه
اما الفشل ( الذي هو اساس النجاح بعد توفيق من الله تعالى ) قد تحتاجُ أحياناً لإغماض عينيك عنه وتتجاهله وُقُوع شيء ما، موقف أشخاص، ردة فعل، عبارات، ما أعطيتهم من جهدك وحبك يحمي كرامتك الثمينة من بشر لكن للاسف غطت على قلوبهم غشاوة ، البعد بلا صوت أكرر قوة
لقد قررت البعد لحفظ اغلى شيء وهي الكرامة “” العيش بلال كرامة كالنعامة التي تغرس رأسها في التراب “” ، لهذا قررت البعد بصمت والصمت قوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى