أخبار الأردنتعليم

أكثر من 38 ألف طالب وطالبة “توجيهي” يتقدمون اليوم لامتحان تاريخ الأردن

التاج الإخباري – يتوجه الاثنين، 38102 طالبا وطالبة من الفروع الأكاديمية والمهنية، لتأدية امتحانات الدورة التكميلية من امتحان شهادة الثانوية العامة "التوجيهي"، في يومه الرابع، من أصل 100 ألف مشترك هم إجمالي المسجلين.

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة، إن هؤلاء الطلبة يتقدمون للامتحان في جلسته الأولى والتي تبدأ الساعة الحادية عشرة صباحا، بمبحث تاريخ الأردن في ورقة امتحانية موحدة لفروع التعليم الأكاديمي والمهني كافة.

وبحسب المساعفة يتقدم للامتحان، 15527 في الفرع العلمي، و 17589 في الفرع الأدبي، و 39 في الفرع الشرعي، و 958 في الفرع الزراعي، و1567 في الفرع الصناعي، و 425 للفرع الفندقي، و 1992 لفرع الاقتصاد المنزلي، إضافة إلى 4 طلاب في فرع المعلوماتية، وطالب واحد في الفرع الصحي.

وأضاف المساعفة، إن الامتحانات تسير منذ انطلاقها في 27 كانون الأول/ ديسمبر، وحتى 16 كانون الثاني/ يناير المقبل، وفق ما هو مخطط لها وبكل سهولة ويسر.

وقال وزير التربية والتعليم عزمي محافظة في وقت سابق، إن الامتحان في يومه الأول سار وفق ما خططت له الوزارة، مشيرًا إلى الجاهزية العالية في تنظيم الامتحان من حيث توفير البيئة الامتحانية أو إجراءات الامتحان وإرشاداته التي حرصت الوزارة على التوعية بها مسبقًا.

وأضاف محافظة أن أسئلة الامتحانات شاملة ومتنوعة وتراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وجميعها من المنهاج، مثمنا الجهود التي تبذلها كوادر الوزارة القائمة على الامتحان من معلمين ورؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية، ودورهم الفاعل في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة.

وأنهت الوزارة استعداداتها لعقد هذا الامتحان، حيث قامت بتوفير احتياجات المشتركين من: مياه الشرب، والتدفئة المناسبة، واللوحات الإرشادية، وصورة مكبرة لورقة القارئ الضوئي في كل غرفة امتحانية، وتوفير كافة المستلزمات التي تضمن تقدم المشتركين في بيئة امتحانية ملائمة وبكل سهولة ويسر، بحسب محافظة.

وقال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة محمد كنانة، إن عدد المشتركين المسجلين للتقدم للامتحان بلغ 100 ألف مشترك ومشتركة؛ منهم 14 ألفا لغايات رفع المعدل، و86 ألفا لاستكمال متطلبات النجاح، مؤكدا أن الوقت المخصص لكل مبحث سيكون كافيًا، حيث استمرت الوزارة بإضافة 10 دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلًا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

وأضاف كنانة أن الوزارة حددت 415 مركزا لعقد الامتحان تضم 1000 قاعة امتحانية، فيما تم تخصيص 42 قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لأي طارئ.

وأكد حرص الوزارة على توفير البيئة الامتحانية الملائمة للطلبة داخل مراكز وقاعات الامتحان، وتوفير التدفئة والمقاعد المريحة، والقرطاسية اللازمة للطلبة لضمان تأديتهم للامتحان بكل يسر وسهولة.

وشكلت الوزارة غرفتي عمليات؛ الأولى في مركز الوزارة، للإجراءات الإدارية، واستقبال الأسئلة والاستفسارات والملاحظات من الأهالي والمجتمع، والغرفة الثانية في إدارة الامتحانات والاختبارات لمتابعة سير الامتحان ومجرياته، يقوم فيها خبراء متخصصون في كل مبحث من مباحث الامتحان بالرد على الملاحظات والأسئلة الفنية من قاعات الامتحان، حيث عممت أرقام هواتفها على مديري التربية والتعليم ومديري الإدارات.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى