محافظات

إربد :جولة للتعريف بدور الجمعيات الزراعية في تعزيز مفهوم الأمن الغذائي

التاج الإخباري – من علا عبيدات – أكد مدير زراعة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات على الدور المهم للمرأة الريفية المنتجة في دفع ودعم عملية التنمية المستدامة في المملكة، لافتا إلى الدور الذي لعبه القطاع الزراعي خلال جائحة كورونا في تحقيق الأمن الغذائي للسكان.
واضاف خلال جولة ميدانية نظمتها مديرية زراعة محافظة إربد اليوم الأربعاء لمجموعة من صحفيي إقليم الشمال لجمعية سيدات البيت الريفي التعاونية في بلدة كفرسوم، إن السيدات الريفيات ينفذن العديد من المشاريع الاقتصادية المهمة والتي كان لها الدور الكبير في دفع عملية التنمية. وشدد على اهمية مضاعفة الجهود لتنمية المجتمع الريفي وتمكين المرأة ودعم المشاريع الصغيرة عن طريق التنسيق والتشبيك مع المؤسسات ذات العلاقة لضمان ديمومتها واستمراريتها مستقبلا خاصة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، مشيرا إلى أن منطقة كفرسوم وشمال محافظة إربد زراعية بامتياز ونموذجية لإقامة المشاريع الزراعية المختلفة.
بدورها تحدثت رئيسة جمعية سيدات البيت الريفي التعاونية سميرة عبيدات عن نشأة الجمعية التي أسست حديثا وتضم 26 عضوة من سيدات المجتمع المحلي بدعم من المنظمات المحلية والدولية، مشيرة إلى حصول الجمعية على مشروع زراعي من مؤسسة نهر الأردن ومشروع زراعي خصص لدعم اللاجئين السوريين والمجتمع المحلي، ومشاركة الجمعية في عدة معارض وبازارات لتسويق منتجاتها المختلفة.
واشار رئيس شعبة تمكين المرأة الريفية في محافظة إربد عمر العودات إلى أن هذه الجولة تأتي في إطار دعم جهود وزارة الزراعة الرامية إلى تشبيك العلاقات بين المؤسسات العامة والخاصة وصولاً إلى التشاركية لتحقيق الأهداف المرجوة في مجال التنمية الريفية.
ودعا العودات الحكومة الى تقنين عمليات الاستيراد للمواد الغذائية المصنعة من الخارج والاعتماد على المنتج المحلي الذي أستطاع أن ينافس في الأسواق المحلية والعربية.
وطالب بدعم المزارع الأردني في مجال التصنيع الغذائي والتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة لدعم المنتج المحلي، ودعم الجمعيات الزراعية لتعزيز عملها وتلبية احتياجات السوق من المواد الغذائية المختلفة.
واشتملت الجولة على زيارة لمرافق الجمعية التي تحتوي على مطبخ إنتاجي، وحضانة للأطفال ومشغل خياطة ومحل لبيع المنتجات الزراعية المختلفة والمصنعة بيتيا والخالية من المواد الحافظة مثل المربيات والمخللات ومنتجات الزيتون ومنتجات الرمان من خل ودبس وعصير، إضافة الى صناعة الصابون من زيت الزيتون والأوراق العطرية المجففة والبهارات بأنواعها والسمن البلدي والجميد وعسل النحل الصافي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى