أخبار الأردناهم الاخبار

الصناعة: تسجيل 8521 علامة تجارية جديدة و157 براءة اختراع في 2023

التاج الإخباري – حققت وزارة الصناعة والتجارة والتموين العديد من الإنجازات المهمة العام الماضي في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية وتعزيز ثقافة الملكية الفكرية في قطاعات الأعمال وتمكين المرأة اقتصاديا وتحفيز الريادة والابتكار والابداع لديها وذلك في إطار تنفيذ البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وأظهرت البيانات الإحصائية لوزارة الصناعة والتجارة والتموين لعام 2023 ارتفاعا ملحوظا في تقديم طلبات تسجيل العلامات التجارية حيث بلغت8409 طلبا مقابل 7939 طلباً مقارنة بالعام2022.

كما سجلت الوزارة8521 علامة تجارية جديدة أي بنسبة زيادة 69%مقارنة بالعام2022.

وبحسب البيانات فقد ارتفع تسجيل براءات الاختراع من 54 براءة اختراع عام 2022 إلى 157براءة اختراع العام الماضيأي بنسبة زيادة 191%.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في بيان صحفي اليوم لقد بلغ عدد الطلبات المودعة لدى قسم الرسوم الصناعية والنماذج الصناعية لعام 2023 (130) طلبامنها (100) طلب محلي و (30) طلبا أجنبيا أي بنسبة زيادة 6% عن العام الماضي وتم منح (66) شهادة تسجيل رسم/ نموذج صناعي.

وبحسب البيان فقد تم تجديد 6568 علامة تجارية و613 براءة اختراعوتعاملت مع2000 معاملة نقل ملكية/ نقل بالاندماج علامة تجارية و1410 معاملة تعديلات قانونية على العلامات التجارية حتى نهاية عام 2023.

وتجسيدا لمفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية والتحول الرقمي فقد استقبلتالوزارة خلال عام 2023(28885) معاملة إلكترونيةمقابل (15542)لعام 2022 أي بنسبة زيادة %86.

وحققتالوزارةعدة انجازات تعكس دورها الفعال في دعم التنمية المستدامة في مختلف المجالات حيث عملت على تعزيز الابتكار والإبداع البشري لدى المرأة من خلال مشروع الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات وتدريب السيدات على استخدام أدوات الملكية الصناعية بهدف تعزيز الوضع المالي للمرأة وإضافة قيمة اقتصادية إلى المنتجات المحلية من خلال التركيز على الهوية الثقافية والجغرافية المحلية والذي نتج عنه تسجيل علامة جماعية (بأيدي وردية)باسم سلطة إقليم البتراء التنموي.

كما قامت الوزارة بتعزيز الابداع والابتكار لدى القطاع الصناعي والشركات الصغيرة والمتوسطة ولدى الشباب وذلك من خلال الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع (توفير بيانات ملكية فكرية يمكن البحث عنها والوصول اليها) الذي يهدف الى تسهيل الوصول لبيانات الملكية الفكرية المتعلقة بالصناعات الدوائية لخدمة قطاع الأدوية عن طريق منصة براءات الاختراع.

ويأتي هذا المشروع ضمن البرنامج التَّنفيذي لرؤية التَّحديث الاقتصادي (أولويَّات 2023 – 2025م)والبدء بمشروع عيادة إدارة الملكية الفكرية التي تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الذكاء الاصطناعي في دول عربية مختارة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وتولي  الوزارة أهمية بالغة لحماية الإبداع والابتكار البشري ونشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الصناعية حيث قامت المديرية بعقد 14 ورشة توعوية لعام 2023 لمختلف القطاعات الحكومية و الخاص، والمشاركة في برنامج مخيمات الحسين للإبداعوالابتكار والملكية الفكرية الذي تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية بالتعاون مع وزارة الشباب الأردنية ومعسكرات الحسين للشباب ، واستكمال مراحل جائزة حماية الملكية الصناعية الدورة السادسة2022-2023 بعنوان “صانعو المستقبل :مسابقة الإبداع والابتكار وحقوق الملكية الصناعية “وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لدى فئة طلاب وطالبات المدارس وذلك من منطلق تعريف هذه الفئة بحقوق الملكية الصناعية ودعما لثقافة التميز والابتكار والتي تخدم الاحتياجات الوطنية في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى