أخبار الأردناهم الاخبارمنوعات

قُبيل بدئه.. زينةُ رمضان والتماثيل والهياكل الرمضانية ما حكمها الشرعي ؟

التاج الإخباري – حنين زبيده 

تفصلنا أيام قليلة قبيل بدء شهر رمضان المبارك لعام 2023. 

وتتعدد مظاهر احتفالات الشعوب العربية بقدوم شهر رمضان الكريم، ومن أهمها تزيين المنازل بـ"زينة رمضان"، الامر الذي اصبح ركناً رئيسياً لدى الأسر لإستقبال شهر رمضان المبارك.

وبدأت ظاهرة تزيين البيوت والمساجد مع بداية شهر رمضان منذ زمن الخليفة عمر بن الخطّاب اذ كان حينما يشرع بصلاة التراويح، يأمر بإنارة الجوامع وتزيينها بالقناديل بدءًا من اليوم الأول من الرمضان، حتى يتمكن المسلمون من إقامة صلاة التراويح وإحياء شعائرهم الدينية بشكلٍ سلس من جهة، واستقبالًا للشهر الكريم بحلّةٍ جميلة من جهةٍ أخرى، حيث كانت الأنوار تتصل بين مآذن ومنارات المساجد والجوامع إلى أن تصبح ليالي رمضان ملآى بالأضواء البراقة.

تتعدد أشكال زينة رمضان وأنواعها، ويقدم العديد على شراء زينة رمضان جاهزة من المتاجر، ويفضل البعض الآخر صنعها بانفسهم كنوع من الاشغال اليدوية، فيما تختلف زينة رمضان بحسب المكان المراد تزيينه، لكي تلائم الوسط المحيط بها .

ومع تطور وتعدد أشكال الزينة ، ظهر مؤخراً تصاميم لزينة رمضان على هيئة تماثيلٍ صغيرة إذ اشتهرت هذه التماثيل وبدأ تصنيعها بعد أن قامت إحدى القنوات الفضائية العربية بالترويج لها عبر الفواصل الإعلانية مع موسيقى رمضانية وذلك كنوعٍ من أنواع الزينة ، والتي لاقت إنتشاراً واسعاً في الاسواق بعد عرضها على الشاشات .

إختلفت آراء الناس بين حكم شراء التماثيل، منهم من قال أنها تزيين ولا بأس بها والآخر من قال أنها تماثيل والتماثيل "حرام" . 

ما حكم زينة رمضان والفوانيس الرمضانية ؟

لا حرج في ذلك ما لم يصحبه محرم مثل الموسيقى أو كان فيه إسراف وتبذير، لأن الله تعالى ذم المبذرين فقال: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا {الإسراء:27}.

فإن خلت فوانيس رمضان (كما يقال) مما يصاحبها من أمور محرمة وكانت مجرد شرائط أو لمبات لا مغالاة فيها ولا تبذير فلا حرج فيها إذا لم يقصد بها التعبد، وإنما لأجل إظهار الفرح والزينة ونحوه، وفق موقع إسلام ويب .

ما حكم وضع تماثيل لشخصيات رمضانية داخل المنزل ؟

فلا يجوز للمسلم وضع تمثال في بيته، سواء كان للزينة أو غيرها، وليحذر المسلم من اقتناء مثل هذه الأشياء في بيته، لأنها تمنع دخول الملائكة، فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة" وما ينطبق على التماثيل ينطبق على الرسم باليد.

"وعليك أيها الأخ الكريم أن تبحث عن عمل آخر غير هذا العمل، لأنه لا خير في الكسب الحرام، وفق موقع إسلام ويب."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى