عربي دوليمنوعات

الإمارات.. بدء الصيف فلكياً الأسبوع المقبل

التاج الإخباري –  يبدأ فصل الصيف فلكياً في الإمارات الأسبوع المقبل بإرتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في معظم مناطق الدولة، ويتجاوز فيه طول النهار 13 ساعة و45 دقيقة، ويستمر 3 أشهر.

الجروان: طول وقصر النهار يكون متزامناً مع موعد الانقلاب الشمسي

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، لـ24، إن موعد الانقلاب الشمسي الصيفي للعام 2023 يبدأ في 21 (حزيران) الجاري عند الساعة 6:58 مساء، إذ تتعامد الشمس على مدار السرطان أقصى موقع لها نحو الشمال، ويضمحل ظل الزوال في عموم الجزيرة العربية، فيما ينعدم الظل وقت الظهر في مناطق التعامد، ومنها المناطق الجنوبية الغربية من الدولة.

وأضاف الجروان أن طول وقصر النهار يكون متزامناً مع موعد الانقلاب الشمسي، ففي الإمارات يتجاوز طول النهار 13 ساعة و45 دقيقة، في الفترة ما بين 18 حتى 24 (حزيران) الجاري، فيما يتزامن موعد ذروة طول الليل وقصره مع تعامد الشمس على مدار السرطان عند بداية الانقلاب الصيفي في 21 يونيو.

وتوقع الجروان أن تتراوح معدلات درجات الحرارة خلال فصل الصيف بين 43 درجة مئوية نهاراً، و28 ليلاً، مع أجواء جافة واحتمالات لتشكل موجات هوائية حارة ترفع درجات الحرارة بما لا يقل عن 4 درجات عن معدلاتها الطبيعية لتتجاوز 50 درجة مئوية نهاراً في بعض المناطق، وذلك في النصف الأول من الصيف الذي يستمر حتى 10 (آب) المقبل.

وتابع "أما النصف الثاني من الصيف والممتد حتى موعد الاعتدال الشمسي الخريفي، تتدفق الرطوبة العالية مع استمرار الحرارة العالية"، مشيراً إلى أن الصيف ينتهي فلكياً في 22 (أيلول) ليبدأ فصل الخريف، إذ تبدأ معه درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى